منتديات طيف الأمل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل


    {..علمــ النفـــــس..}

    طيف الأمل
    طيف الأمل
    Admin


    عدد الرسائل : 120
    العمر : 32
      : {..علمــ النفـــــس..} C13e6510
    sms :


    My SMS

    ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل


    تاريخ التسجيل : 23/04/2008

    أنوثهـ {..علمــ النفـــــس..}

    مُساهمة من طرف طيف الأمل الخميس يوليو 10, 2008 1:00 pm

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


    حبيت اليوووووووووم اجيبلكم


    كل شيء عن علم النفس

    إنشاء الله تستفيدوا من الموضوع


    علم النفس :


    هو الدراسات العلمية للسلوك، العقل والتفكير.



    التســـــــــميـــــــــــه :


    يرى العلماء ان جذور علم النفس تأتي من موضوعين هي ال[[فلسفة]] وال[[فسيولوجيا]]، وكلمة سيكولوجية (نفسية) تأتي من الكلمة اليوناينة Psyche=engl.soul والتي تعني الروح و Logos وتعني دراسة العلم ، وفي القرن السادس عشر ، كان معنى علم النفس هو العلم الذي يدرس الروح او الذي يدرس العقل ، وذلك للتمييز بين هذا الإصطلاح وعلم دراسة الجسد، ومنذ بداية القرن الثامن عشر، زاد إستعمال هذا الاصطلاح "سايكولوجية" وأصبح منتشرا.


    ..................................................

    بـــــــــــدايـــــــــــته :


    يعتبر علم النفس من العلوم الحديثه التي تم إنشاؤها وإدخالها لأول مرة في المختبرات في عام 1879 على يد عالم النفس الألماني [[وليم فونت]]، وقد استخدم فونت (Vont) طريقة الاستبطان أو التأمل الذاتي لحل المشكلات وكشف الخبرات الشعورية ، وأطلق فونت على هذا العلم باسم '''علم دراسة الخبرة الشعورية''' وبذلك يعتبر فونت هو المؤسس لعلم النفس وهو من قام باستقلالية هذا العلم عن الفلسفة.


    ..................................................

    تطــــــــــور علم النفـــــــــس :


    اسس وليم فونت المدرسة البنائية في علم النفس معتمدا على عملية الاستبطان التي قامت على التعرف على مشكلات الشخص عن طريق الشخص نفسه ومساعدته في حل هذه المشكلات وتصحيح رؤيته لها فعلى سبيل المثال هناك من يعتقد أن الله خلقه ليعاقبه أو لتكون نهايته في الجحيم "النار" وبناء على هذا الاعتقاد يتصرف بتمرد أو يأس أو يكون مضطهد للمجتمع ومضاد له، فيتم استخدام طريقة الاستبطان مع هذا الشخص لتصحيح هذا الاعتقاد الخاطيء لديه ، ولذلك طرق خاصه مخبرية علمية.

    لكن بعد ذلك جاء علماء آخرون انتقدوا طريقة فونت بالاستبطان وقالوا إنها طريقة ذاتيه تعتمد على رأي الشخص نفسه ولايمكن تعميمها ، وكذلك تعتمد على رأي الباحث نفسه ورؤيته وحالته النفسية، ومن العلماء الذين انتقدوا المدرسة البنائيه هو الأمريكي [[وليام جيمس]] حيث ركز على وظائف الدماغ وتقسيماته وماهي وظيفة أجزاء الدماغ ، فمن وظائف الدماغ بشكل مختصر مبسّط هي التفكير والإحساسات والانفعالات، حيث المنطقه الجبهية تتم فيها عمليات التفكير والتخيل والكلام والكتابه والحركه ، وفي وسط الدماغ منطقة السمع وتفسير الإحساسات وإعطاءها معنى ، والمنطقة الخلفية للدماغ الجهاز البصري لتفسير الاحساسات البصرية وهناك منطقة تقع فوق الرقبه من الخلف مباشره تحوي المخيخ والنخاع المستطيل والوصله ، وهم مسؤولون عن توازن الجسم والتنفس وعمليات الهضم وضربات القلب والدوره الدمويه .... الخ ، وأطلق على هذه المدرسة اسم [[مدرسة وظيفية|المدرسة الوظيفية]] .

    ثم بعد ذلك ظهر انتقاد آخر للمدرستين وقال: إن كان على علم النفس أن يكون علم صحيح ومستقل لايجب أن تتم دراسة مالايمكن رؤيته وغير ملموس وافتراضي كالعقل والذكاء والتفكير لأنها مجرد افتراضات لايمكن إثباتها علميا ، ومن العلماء المنتقدين للوظيفية هو الأمريكي جون واطسون ، وقال يجب دراسة السلوك (( الظاهر )) للإنسان أي ماهو ملموس ويمكن رؤيته، وتطور بذلك علم النفس كثيرا بعد ظهور هذه المدرسة وهي [[مدرسة سلوكية|المدرسة السلوكية]]، ومن روادها عالم النفس الشهير الروسي [[إيفان بافلوف|بافلوف]] ، مؤسس [[نظرية التعلم]] ، عندما أجرى اختبارات مخبرية فقد لاحظ بافلوف أن سيلان لعاب الكلب يرتبط بتقديم الطعام ، فقام بتجربه هي : قرع جرس قبل تقديم الطعام ثم يلحقها بالإطعام فيسيل اللعاب ، وبعد تكرار هذه التجربه بدأ يسيل لعاب الكلب لمجرد سماع الجرس دون تقديم الطعام وهذا ما أطلق علي تعلم شرطي .


    ..................................................

    قــــائمة المواضيع الاساسيه في علم النفس :


    علم النفس

    علم النفس التنموي

    إدمان Addiction

    سلوك لا اجتماعي Anti-social

    انتباه Attention

    موقف Attitude (psychology)

    دماغ و جهاز عصبي

    تأذي الدماغ Brain injury

    تطور الطفل Child development

    إدراك

    تواصل Communication

    تكيف

    التزام Conformity (psychology

    وعي

    جريمة

    اتخاذ القرارات (Heuristic#Psychology|Decision making)

    عاطفة Emotion

    هندسة إنسانية Ergonomics

    وظيفة تنفيذية Executive function

    تحليل تجريبي سلوكي Experimental analysis of behavior

    إدراك حسي للوجه Face perception

    حركية مجموعة بشرية Group dynamics

    تفاعل حاسوبي إنسانيِ Human computer interaction

    لغة واكتساب لغة ******** acquisition

    تعلم Learning

    ذاكرة Memory

    مرض عقلي Mental illness

    حافز Motivation

    إدراك حسي Perception

    شخصية Personality

    حل المشكلات Problem solving

    تقييم برنامج Program evaluation

    اختبار نفسي Psychological testing

    علم الأمراض النفسي Psychopathology

    علم الأدوية النفسي Psychopharmacology

    علاج نفسي Psychotherapy

    تفكر Reasoning واتخاذ القرارات decision making

    إعادة تأهيل Rehabilitation

    تعزيز Reinforcement

    طرق بحث psychological research methods

    خبرة حسية senses

    جنس Sexuality و دور النوع الجنسي gender role

    إدراك اجتماعي Social cognition

    تأثير اجتماعي Social influence

    رؤيةVision


    ..................................................

    قـــــــائمة العلمــــاء النفسييــــــن :



    ألفريد أدلر

    يوري أليك

    جوردن ألبورت

    مايكل آرجيل

    سليمان آش

    روبيرتو اساغيولي

    جون وليام أتكنسن
    Aushra Augustinavichute

    ألبرت باندورا

    فلاديمير بيختيريف

    فريدريك بارتليت

    اشرف الوزير

    إيرنست بيكر

    ريتشارد بينتال

    داريل بيم

    ألفريد بينيت

    ديفيد بيرتش

    ناثانايل براندن

    دونالد برودبنت

    جيروم إس . برونير

    سيريل بورت

    ماري كالكينز

    جيمس كاتيل

    لورا كارستينسن

    جين مارتن شاركوت

    كلايد Coombs

    جون ديوي

    بول Ekman

    ألبرت أليس

    هافلوك أليس

    إريك إتش . ايريكسون

    ميلتن إتش . ايريكسون

    هانز Eysenck

    ديتريتش Doerner

    ليون Festinger
    Viktor Frank


    آنا فرويد

    سيجموند فرويد (مؤسس التحليل النفسي)

    إريك فروم

    جون غابرييلي

    فرانسيز غالتون

    جي. جي . جيبسن

    دانيال Goleman

    إليزابيث Gould

    روبرت Grosseteste

    جْي. بي . جيلفورد

    جي. قاعة ستانلي

    هاري Harlow

    فريدريك Hayek

    دونالد أو . Hebb

    فريز Heider

    ريتشارد Herrnstein

    ليتا Hollingworth

    إدوين هولت

    كارين Horney

    ديفيد هيوم

    كلارك إل . هيكل

    إدوين Hutchins

    وليام جيمس

    كاي ريدفيلد جيميسن

    آرثر Janov

    جوليان Jaynes

    مارسيا كْي . جونسن
    Phlip

    جونسن ليرد

    إيرنست جونز

    غطاء ماري جونز

    كارل غوستاف Jung

    دانيال Kahneman ( فائز بجائزة نوبل)

    جورج كيلي

    أوتو إف . Kernberg (طبيب نفساني)

    ألفريد كينزي

    ميلاني Klein
    Friedhart Klix


    كورت Koffka (مؤسس مشارك عِلْم نفْس Gestalt)

    ولفجانج Kِhler

    لورانس Kohlberg
    Heinz Kohut

    أميل Kraepelin
    Gundula Krause

    إليزابيث Kubler روس

    جاك Lacan

    إلين Langer

    كارل Lashley

    كورت Lewin

    إليزابيث Loftus

    مايو/مايس رولو

    إبراهيم Maslow

    السادة وليام وفرجينيا جونسن

    مايو/مايس رولو

    لويد deMause

    ديفيد ماكليلند

    جيمس ماكليلند

    وليام McDougall

    رونالد Melzack

    ولفجانج Metzger

    ستانلي Milgram

    ألِس ميلير

    جورج أي . ميلير

    نيل إي . ميلير

    بريندا ميلنير

    آرنولد Mindell

    رايموند مزاجي

    سي. لويد مورغان

    أو. إتش . Mowrer

    هيوجو Munsterberg

    جون إف . موراي

    أولريك Neisser

    ألكساندر سوثرلند نيل

    إريك Neumann

    دونالد نورمان

    قدماء جيمس "جيِم"

    إيفان بافلوف

    فريز Perls

    جين Piaget

    ستيفن وردي

    جوناثان بوتر

    جيمس دبليو . بريسكوت
    Vilayanur إس . Ramachandran

    أوتو

    الملك ويلهيلم

    صموئيل Renshaw

    كارل روجرز

    هيرمان Rorschach

    إلينور Rosch

    جوليان

    ديفيد Rumelhart

    فرجينيا Satir (أي موظف خدمات إجتماعية، لَيسَ a عالم نفساني)

    دانيال Schacter

    ستانلي Schachter

    والتر ديل سكوت

    سنغر مارجريت

    مارتن سيليجمان
    Morita Shoma

    Burrhus إف . Skinner

    هيربيرت سايمون ( فائز بجائزة نوبل)

    بول Slovic

    تشارلز سبيرمان

    ستانلي سميث Stevens

    روبرت Sternberg

    هاري سوليفان

    خوزيه Szapocznik

    إدوارد إل . ثورندايك

    إل. إل . Thurstone

    إدوارد Titchener
    Endel Tulving


    إدوارد سي . Tolman

    آن Treisman
    Tversky

    ديميتري Uznadze

    مارجريت Floy Washburn (أول دكتوره نسائية في عِلْمِ النفْس)

    جون بي . Watson

    بول Watzlawick

    ديفيد Wechsler

    ماكس Wertheimer

    ويلهيلم Wundt (أب علم نفس تجريبي)

    إرفين Yalom

    روبرت Yerkes

    روبرت جْي . Zajonc

    أوليفير إل . Zangwill

    فيليب Zimbardo

    دونالد Winnicott


    عــلــمـــاء نــظــريــــون :


    أرسطو

    Buddhaghosa

    رينيه Descartes


    ..................................................


    وبــــــــــــإخــــــتـــــــصـــــــــــــــــــ ــــــار :


    * موضوع الدراسة فى علم النفس :


    ينتمى علم النفس إلى مجموعة العلوم الإنسانية ، حيث يقوم الباحثون فى هذه العلوم بإستخدام المنهج العلمى فى دراسة الظواهر التى تكمن وراء سلوك الإنسان.
    ومن هذه العلوم علم الإجتماع و علم الإقتصاد و الأنثروبولوجيا و غيرها من العلوم.
    و يدور موضوع علم النفس بصفة عامة حول دراسة الظواهر النفسية كما تتمثل فى السلوك الإنسانى المعقد و الجوانب و العمليات التى تتضح فيه كالتفكير والتذكر والتعلم وغير ذلك من العمليات.
    وهو يدرس الإنسان ككائن إجتماعى محكوم فى تشكله وتكوينه وفى تغيره ونموه بالوسط الذى يعيش فيه ، فالإنسان يدرك و ينفعل و يتصرف و يؤثر و يتأثر بالبيئة التى يعيش فيها.
    و على ذلك فإن علم النفس يدرس أنواع السلوك الإنسانى فى جميع مراحل الحياة المختلفة ، و محاولة كشف القوانين و المبادئ العامة التى تحكم هذا السلوك.
    وعلى ذلك يمكن القول بأن علم النفس هو العلم الذى يدرس و يبحث فى الظواهر النفسية التى تتمثل فى أنماط السلوك الناتجة عن الفرد دراسة علمية بهدف الوصول إلى القوانين التى توجهه.
    أو بإختصار فإن علم النفس هو العلم الذى يهتم بدراسة السلوك الإنسانى.
    و يقصد بالسلوك : أى نشاط داخلى أو خارجى يصدر عن الفرد ، أو كل ما يصدر عن الإنسان من عمليات يمكن ملاحظتها إما بطريقة مباشرة كالحركات و الأفعال الصادرة من الفرد فى مواقف الحياة المختلفة ويسمى ذلك السلوك بالسلوك الملاحظ ، أو بطريقة غير مباشرة لا يسهل ملاحظته وإنما يمكن الإستدلال عليه أو كشفه أو قياسه بوسائل خاصة كالتفكير مثلا أو رغبات الفرد اللا شعورية و يسمى ذلك النوع من السلوك بالسلوك الغير واضح أو الغير ملاحظ.
    يعبر عن السلوك الإنسانى بالصيغة الرياضية الآتية :

    سلوك الفرد = دالة العوامل الوراثية × دالة العوامل البيئية


    ..................................................

    * أقسام علم النفس :

    أولا الميادين النظرية :


    علم النفس العام : و يعتبر الخلفية النظرية العامة لجميع فروع علم النفس ، حيث يتناول جميع مظاهر الحياة النفسية من خلال دراسته لجوانب السلوك المختلفة ، فهو يهتم بدراسة المبادئ و القوانين العامة للسلوك.

    علم النفس الفارق : يتناول هذا الفرع الفروق الفردية بين الأفرادو الجماعات فى المجالات المختلفة لنمو الفرد كالمجال الجسمى و الفسيولوجى و العقلى و الإنفعالى ، فهذا الفرع يهتم بالإختبارات النفسية و المقاييس و تقنينها و تطويرها كأسلوب هام من أساليب القياس.

    علم نفس النمو :يهتم بدراسة خصائص السلوك الإنسانى فى المراحل النمائية المختلفة التى تمر بها عملية النمو الإنسانى و العوامل التى تؤثر فيها و الخصائص العامة التى تميز مراحل النمو المختلفة كالطفولة و المراهقة و الشيخوخة.

    علم النفس الفسيولوجى : يهتم بدراسة الأساس الفسيولوجى للسلوك ، حيث يهتم بدراسة الجهاز العصبى ووظائفه المختلفة ، لمحاولة فهم كيف يحدث الإحساس ، و كيف ينتقل التيار العصبى فى الأعصاب ، و كيف يسيطر المخ على الشعور وعلى السلوك.

    علم النفس الإكلينيكى : يهتم بدراسة الأمراض النفسية و العقلية و إيجاد أفضل الوسائل لعلاجها ، ودراسة الأسس العامة لسلوك المنحرفين و المرضى النفسيين حيث يسعى للتعرف على أسباب الشذوذ أو الإنحراف.

    علم النفس الإجتماعى : يتناول هذا الفرع الإنسان و علاقته وتفاعله مع الآخرين ، والجماعة فى علاقتها و تفاعلها مع الجماعات الأخرى ، ويهتم بدراسة التنشئة الإجتماعية للفرد و كيفية تأثره بالنظام الإجتماعى التى نشأ فيها.
    ثانيا الميادين التطبيقية :


    علم النفس العيادى : يستفيد هذا الفرع من كافة المعارف الإنسانية المختلفة و من دراسة جوانب السلوك غير السوى ، حتى يتمكن من مساعدة الأفراد على التوافق مع أنفسهم ومع الآ خرين ومع بيئتهم التى يعيشون فيها.

    علم النفس التربوى : يهتم هذا الفرع بدراسة سيكولوجية التعلم للتعرف على طبيعة عملية التعلم و الشروط الواجب توافرها فيها والنظريات التى تعالج موضوع التعلم.

    علم النفس الصناعى : يهتم بتطبيق مبادئ علم النفس فى ميدان الصناعة لزيادة الكفاية الإنتاجية للعامل وذلك بتحليل كل من العمل و العامل حتى يحدث الإنتقاء و التوجيه المناسبين.

    علم النفس التجارى : يهتم بدراسة فن الإعلان ، وسيكولوجية كل من البائع و المشترى ، وطرق جذب المشترى و غيرها من العمليات النفسية المتصلة بالعمليات التجارية ، و قد يأتى تحت عنوان علم نفس المستهلك.

    علم النفس العسكرى : يهتم هذا الفرع بدراسة الحرب النفسية و أساليبها المختلفة و إستخدام أساليب القياس فى إختيار أفضل الأفراد للعمل المناسب لقدراتهم.

    علم النفس الجنائى : يهتم بدراسة الجريمة ودوافعها وأفضل طرق علاجها.


    ..................................................

    بعـــــض المراجـــــع عن عــــلم النفــــــــس :


    AmoebaWeb Psychology Resources

    Psychology News

    A Century of Psychology (APA)

    Classics in the History of Psycholog

    Psychology of the Private Individual Critique of Bourgeois Consciousness

    Dictionary of Psychology

    Encyclopedia of Psychology

    Psychology Community & Career News

    The Mass Psychology of Misery by John Zerzan; a criticism of the practice or implication of
    psychology

    Psychology Articles

    Psychological Profiling

    Pictures of famous psychologists

    Psychology Conferences

    Psychology Congresses

    ScienceDaily Mind and Brain news

    Portalpsicologia.org

    PsychCentral

    Plebius Psychology News

    Psychology Career Ladders

    Open Access Repository for Psychology

    النفسي: معاً إلى بر الأمان


    ..................................................


    منقول للفائدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 8:24 pm